Bottle Feeding - Mobile
إن كنتِ تشعرين بالقلق من فكرة إرضاع طفلكِ صناعياً باستخدام زجاجة الرضاعة فإنتِ لستِ بمفردك، حيث تواجه العديد من الأمهات ذلك ويكثرن التفكير في كيفية القيام بذلك بشكل صحيح. بطبيعة الحال هنالك العديد من الأمور التي يجب وضعها في الحسبان للقيام بالرضاعة الصناعية، بدءاً من كمية الحليب المثالية لطفلكِ في مختلف مراحله العمرية، وانتهاءً بعدد المرات التي يحتاجها طفلكِ يومياً، فضلاً عن اختيار الرضّاعة المناسبة ونوع الحليب الأفضل، لكن لا تقلقي؛ الأمر أكثر بساطة مما يبدو عليه.
Bottle Feeding Image

ما الذي يستدعي إدخال الرضاعة الصناعية لنظام طفلي الغذائي؟

توصي منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية حصرياً خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل، لكن هناك العديد من الحالات التي تستدعي استخدام الرضاعة الصناعية، بما في ذلك قلة حليب الأم الذي يستدعي إدخال الرضاعة الصناعية إلى النظام الغذائي، أو في بعض الحالات التي لا يمكن خلالها الاعتماد على الرضاعة الطبيعية بشكل كامل مثل عودة الأم إلى العمل أو أثناء الخروج والسفر وغيرها. مهما كان السبب الذي يدفعكِ لاستخدام الرضاعة الصناعية، تابعي القراءة لمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.

ما هي فوائد الرضاعة الصناعية؟

إحدى فوائد الرضاعة الصناعية هي أنّ جميع أفراد الأسرة بإمكانهم مساعدتكِ على تغذية الطفل في مختلف الأوقات والظروف، وهو الأمر الذي سيخفف الضغط على الأمهات الجدد بشكل كبير وسيساعدهن في الحصول على قسط إضافي من النوم، كما أنّ الرضاعة الصناعية ستساعد الأب على تشكيل رابط عاطفي إضافي مع الطفل وستمنحهم وقتاً مميزاً معاً. من الجدير بالذكر أنّ الحليب الصناعي الحديث أصبح أكثر فائدةً وتطوراً من ذي قبل، وهو مفيد للطفل ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية، لكن احرصي على شراء النوع المناسب لعمر طفلكِ، وقومي بتغيير نوع الحليب بمساعدة الطبيب أو الصيدلاني في حال عدم تقبل الطفل له أو في حالة التقيؤ المستمر.

Bottle Feeding - Tomee Tipee

ما الذي سأحتاج لشرائه للقيام بالرضاعة الصناعية؟

إن كنتِ ستعتمدين على الرضاعة الصناعية بشكل حصري فقد تحتاجين إلى ما بين 6 - 12 رضّاعة بعدة أنواع، مثل الرضّاعة قليلة التدفق في البداية والأعلى تدفقاً فيما بعد، إلى جانب معدات تعقيم وفرشاة لتنظيف الرضّاعة وحليب صناعي، أما إن كنتِ تودين استخدام حليب الثدي ووضعه في الرضّاعة فسوف تحتاجين كذلك إلى مضخة ثدي وأكياس تخزين معقمة لحفظ الحليب في الثلاجة أو الفريزر. في حال رغبتي في الاعتماد على الحليب الصناعي، ننصحكِ بالتفكير في شراء ماكينة تحضير حليب الأطفال التي ستقوم بتسخين الحليب سريعاً، والتي تحتوي على عدة خيارات وأحجام وارتفاعات تناسب الجميع، فضلاً عن كونها تحتوي على فلتر يضمن تنقية مثالية للماء من الشوائب والتكلسات الموجودة في الماء.

ما هي كمية الحليب الصناعي التي يحتاجها طفلي؟ وما هو عدد الرضعات اليومية؟

يأتي الحليب الصناعي بنوعين: عبوات جاهزة للشرب من حليب الأطفال السائل المعقم، وحليب البودرة الاعتيادي المخصص للأطفال. توضّح المعلومات الموجودة على عبوة الحليب كمية الحليب التي يجب تحضيرها لكل رضعة، وذلك بناءً على عمر طفلكِ ووزنه، ويجب عليكِ اتباع الإرشادات حول درجة الحرارة التي يجب غلي الحليب عندها، ويجب تحضير كل رضعة في وقتها وليس بوقت مسبق. عند الولادة تكون معدة الأطفال صغيرة جداً، وعادةً ما سيحتاجون إلى الرضاعة كل 3 أو 4 ساعات، ومع نموهم ستحتاجين لتحضير كمية أكبر من الحليب، مما يعني أنّ الفترات الرضاعة ستصبح متباعدة أكثر. هنالك معلومة مهمة هنا وهي أنّ كمية والوقت المناسب للرضاعة يعتمد على شهية طفلك، إذ يختلف الأطفال عن بعضهم البعض، فهناك بعض الأطفال الذين يحتاجون إلى 40-60 مل في الرضعة الواحدة، بينما يحتاج البعض الآخر إلى 100-120 مل. استخدمي الكمية الموصى بها وفق وزن الطفل وعمره ولا تجبريه على الرضاعة إن لم يقبل ذلك.

ما هو العمر المحدد للرضاعة الصناعية؟

وفقاً لموقع Baby Center، يمكن لطفلكِ البدء بالرضاعة الصناعية منذ ولادته حتى مرحلة الفطام، ولكنه سيحتاج لأنواع مختلفة من الحليب والرضّاعات وفق مرحلته العمرية، كما أنّ بعض الأطفال لا يتقبلون أنواعاً معينة من الحليب، وفي هذه الحالية يمكنكِ البحث عن نوع بتركيبة سهلة الهضم.

ما هي الطريقة المثالية لاستخدام زجاجة الرضاعة؟

اجلسي بوضعية مريحة تسند ظهركِ بشكل كامل واحتضني طفلك بالقرب منك واسندي رأسه في ثنية ذراعك، ثم قومي بلمس شفتيه بلطف باستخدام حلمة الرضّاعة وانتظر حتى يفتح طفلك فمه. لتقليل كمية الهواء التي يبتلعها طفلك أثناء الرضاعة بالزجاجة - والتي يمكن أن تؤدي إلى الانتفاخ - أمسكي الزجاجة بزاوية تملأ حلمة الرضّاعة بالحليب، ولا تنسي أن تقومي بمساعدة طفلكِ على التجشؤ بعد كل رضعة.

Bottle Feeding 2

هل تثبيت الرضّاعة دون الامساك بها طوال الوقت آمن لطفلي؟

لا يُنصح بالقيام بذلك، حيث أنّ تثبيت الرضّاعة على وسادة أو أي شيء آخر بدلاً من حملها لطفلكِ يؤدي إلى تجمع كمية كبيرة من الحليب في فمه، الأمر الذي قد يسبب التهابات في الفم واللثة، كما أنّ ذلك يمكن أن يؤدي إلى الاختناق.

هل يمكنني المزج بين الرضاعة الطبيعية والرضاعة الصناعية؟

نعم! يسمى ذلك الرضاعة المختلطة، حيث تقوم الأم بتغذية طفلها من خلال الرضاعة الطبيعية في بعض الأحيان والرضاعة الصناعية في أحيان أخرى، وهو أمر آمن وطبيعي، حيث يمكنكِ تنسيق وقتكِ وتطبيق الرضاعة الصناعية خارج المنزل والرضاعة الطبيعية داخله.

Bottle Feeding 3

كيف يمكنني الانتقال من الرضاعة الطبيعية إلى الرضاعة الصناعية؟

لا شكّ بأنّ الرضاعة الصناعية هي تجربة مختلفة عن الرضاعة الطبيعية، ويجد بعض الأطفال الرضاعة الصناعية أكثر سهولة من الطبيعية، لذلك من الأفضل الانتظار إلى أن يعتاد الطفل على الرضاعة من صدركِ قبل البدء باستخدام الرضّاعة. يمكنكِ البدء باستعمال الرضّاعة بعد أسبوعين أو 3 أسابيع، لأنّ تأخير الأمر إلى مدة أطول من ذلك قد يكون صعباً على الطفل لكونه قد اعتاد على الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة، ويجب أن تعلمي أنّ ذلك لن يؤثر على إدرار الحليب أو على صحة الطفل، بل على العكس سيكون أمراً مريحاً لكِ عند عدم قدرتكِ على إرضاع طفلكِ طبيعياً.

ما هي الرضاعة الصناعية التي تحاكي صدر الأم؟

ما يجب أن تعلميه هو أنّ الطفل من الممكن أن يعتاد على زجاجة الرضاعة لدرجة أنه سيرفض الرضاعة الطبيعية فيما بعد، وتتمثل طريقة الرضاعة الصناعية التي تحاكي صدر الأم بتحفيز الطفل على العمل بمجهود أكبر للحصول على الحليب من الرضّاعة، أي أنّك لا يجب أن تقومي بضخ الحليب بقوة، بل قومي بالأمر بشكل سلس يحاكي الرضاعة الطبيعية، كما ويمكنكِ الحصول على زجاجات رضاعة بحلمات تحاكي صدر الأم، وهناك العديد من الخيارات المميزة على ماماز اند باباز بخصائص متطورة وتصاميم مثالية لذلك.

كيف أتواصل مع طفلي وأنشئ رابطاً عاطفياً أثناء الرضاعة الصناعية؟

تظن بعض الأمهات أنّ الرضاعة الصناعية لن تشكّل رابطاً عاطفياً كما هو الحال في الرضاعة الطبيعية، لكن ذلك غير صحيح، إذ يعتمد الرابط على طريقة التواصل مع طفلكِ أثناء الرضاعة، مثل احتضانه والنظر إلى عينيه والحديث معه وما إلى ذلك، واحرصي على عدم استخدام هاتفكِ أثناء القيام بذلك. إن كنتِ تشعرين أنّ الرضاعة الطبيعية هي خياركِ المفضل، اطلعي على مدونتنا التي نقدم لكِ فيها دليل شامل عن الرضاعة الطبيعية.