Weaning guide Mamas & Papas blog
نحن كأمهات دائماً ما نريد ما هو أفضل لأطفالنا بطبيعة الحال، ولكن في كثير من الأحيان يؤدي التفكير الزائد عن الحاجة إلى إجهاد نفسي وبدني، خصوصاً عندما نبدأ في التفكير في إدخال الأطعمة الصلبة إلى وجبات أطفالنا لبدء مرحلة الفطام. مع وجود العديد من الآراء المختلفة الموجودة على الإنترنت والتي قد نسمعها هنا وهناك، يبقى التساؤل عن كيفية الفطام الصحيح مطروحاً بكثرة، وجميع الأمهات يتساءلن عن الفترة الصحيحة لبدء التخطيط للفطام، لذلك قمنا بطلب النصيحة من كبيرة معلمات أولياء الأمور في مركز ملاك والخبيرة في مجال رعاية الأطفال سيسيل دي سكالي، والتي وضعت بعض النصائح والإرشادات التي يمكنكِ اتباعها لمعرفة أفضل طرق الفطام.
Baby weaning

ما هي الفترة المناسبة لبدء الفطام؟

يمكنكِ البدء بالتغذية التكميلية لطفلكِ بين الأسبوع 17 والأسبوع 26 طالما بدأ بإظهار علامات ومؤشرات تدل أنه مستعد لهذه المرحلة. لاحظي إن بدأ طفلكِ بالجلوس بشكل مستقل دون الحاجة للمساعدة، أو إن بدأ برفع رأس بشكل مستقيم، وإن بدأت علامات التنسيق بين يديه وفمه، كما أنّ الأطفال بشكل عام سيبدؤون بعض فترة من الزمن بإظهار الاهتمام بالأطعمة التي تتناولينها وستتطور لديهم القدرة على رفض الطعام الذي لا يعجبهم، وجميع هذه الدلالات تشير إلى أنّ الوقت الصحيح قد حان لبدء الفطام.

Baby eating solid food

ما هي المستلزمات الأساسية التي أحتاجها قبل البدء بالفطام؟

إنّ تغيير النظام الغذائي لطفلكِ قد يكون أمراً مربكاً وصعباً، لكن الحصول على بعض المستلزمات والمنتجات سيكون مفيداً وأكثر أماناً لطفلك. في البداية، من المهم شراء كرسي طعام مرتفع يحتوي على مسند للقدمين ليستمتع طفلكِ بوقت ممتع ومريح أثناء استعداده لتناول الطعام. اكتشفي التشكيلة المتاحة للشراء في السعودية من الكراسي المرتفعة للأطفال التي تشتمل على خيارات عملية ومريحة وبأنماط وتصاميم متنوعة. تشمل المستلزمات الأخرى التي يمكنكِ الحصول عليها كل من أوعية الطعام وأدوات مائدة الأطفال من ملاعق وأكواب والمريولات وغيرها، كما أنّ شراء أجهزة طهي بالبخار سيسهل عليكِ تحضير الطعام الصحي لطفلك.

Weaning 2.0

كيف أجعل الفطام تجربة إيجابية لطفلي؟

لغرس عادات غذائية صحية لطفلكِ، من المهم أن تحيطيه ببيئة إيجابية منذ الصغر لتحفيزه وتشجيعه، وفي البداية قومي بوضع كرسي الطعام الخاص به في مكان واحد ليعتاد على أوقات تناول طعام منظمة، ويوصى بعدم تشغيل التلفاز للطفل أثناء تناول الطعام، وتنصحكِ سيسيل بجعل أوقات تناول الطعام ممتعة ومسلية مع خلق أجواء عائلية دافئة، وتذكري أنّ طفلكِ سيقلدكِ بطريقة تناول الطعام، وهذا بدوره سيعمل على ارتباطه بشكل إيجابي بعادات غذائية صحية.

من ناحية أخرى، يجب إتاحة المجال لطفلكِ بأن يتناول الطعام بالسرعة التي تريحه وتناسبه، وتتبعي إشاراته عند رغبته في تناول الطعام، وبشكل معتاد فإنه سيرفض فتح فمه أو ربما يبصق الطعام عند شعوره بالشبع.

يتمثل دوركِ في ضمان تقديم نظام غذائي متوازن يؤدي إلى حركات أمعاء سلسة ومريحة لطفلك لتجنب الإمساك. في حالة شعور طفلكِ بالإمساك فإنه سيصبح أقل اهتماماً بالطعام، وتنصحك سيسيل بحضور دورة الإسعافات الأولية لتتعلمي كيفية التصرف إذا كان طفلك يعاني من التقيؤ أو الاختناق. يقدم ملاك ورش عمل شهرية تثقيفية والعديد من الخدمات لترشد أولياء الأمور حول مختلف المواضيع المهمة لكِ ولطفلكِ.

Weaning foods

ما هي الأطعمة المناسبة للمساعدة في الفطام؟

خلال المرحلة الأولى من الفطام، أي عندما يبلغ طفلكِ 6 أشهر تقريباً، يمكنكِ البدء بالطعام المهروس والخضروات المطبوخة واللينة، ومن الأطعمة التي يمكنكِ تقديمها له: الأفوكادو، والبطاطا الحلوة، والتفاح، والكمثرى. تمهلي عند تقديم الطعام لطفلكِ، وحضري له أصنافاً مختلفةً في كل مرة.

خلال المرحلة الثانية، أي عندما يبلغ طفلكِ 7 أشهر فأكثر، سيصبح بإمكانه التذوق بشكل أفضل، وكما هو الحال عند البالغين، يفضّل الأطفال أطعمة معينة. قومي بتجربة أصناف مثل البطاطا واللبن والباستا والأطعمة التي تؤكل بالأصابع لمعرفة ما يحبه طفلكِ.

مع استمرار طفلكِ بالنمو ووصوله إلى عمر 9 أشهر إلى 12 شهراً، يمكنكِ البدء بإضافة أعشاب مثل الريحان وإكليل الجبل إلى الخضار وتوابل مثل القرفة إلى طبق الشوفان لجعل تناول الطعام أكثر متعة. من المهم أن تتذكري أنّ كل طفل يمر بمرحلة الفطام بشكل مختلف عن الأطفال الآخرين، لذلكِ فإنّ الأمر سيتطلب بعض الوقت لتفهمي ما يحبه طفلكِ وما يناسبه.