Header Banner Mobile | How to Style and Furnish Your Baby’s Nursery | Mamas & Papas Blog
لا شكّ بأنّ تجهيز غرفة طفلكِ المُنتظر من أثاث ومستلزمات وديكور يعد من الأمور المشوّقة استعداداً لقدومه، لكن هناك العديد من خيارات الديكور بأنواع وألوان مختلفة لتختاري فيما بينها، لذلك قد يصبح الأمر مرهقاً بعض الشيء، ولمساعدتكِ في هذه المهمة، أعددنا لكِ قائمة بأهم النصائح لاختيار الأثاث المناسب والتصميم الذي لطالما حلمتي به.
Article Story Block | How to Style and Furnish Your Baby’s Nursery | Mamas & Papas Blog

الخطوة الأولى: اختاري الغرفة المناسبة

حتى وإن كنتِ قد اخترتي غرفة طفلكِ مسبقاً، اطرحي بعض الأسئلة على نفسكِ لتتأكدي بأنكِ قد اخترتي القرار الصحيح، أي أنّ الغرفة بالفعل مثالية لكِ ولطفلكِ، وفيما يلي أهم ما يجب أن تضعيه في الحسبان قبل اختيار الغرفة المناسبة:

هل غرفة طفلكِ قريبة من غرفتكِ؟

ينصح المختصون بأن ينام طفلكِ في نفس غرفتكِ خلال الأشهر الستة الأولى، ولكن بعد ذلك سيكون بإمكانكِ نقله إلى غرفته الخاصة، ومن المهم أن تكون تلك الغرفة قريبة من غرفتكِ لتطمئني عليه خلال الليل وتسمعي صوته بشكل واضح.

هل حرارة الغرفة مناسبة؟

من المهم أن تكون غرفة طفلكِ دافئة في الشتاء وباردة في أيام الصيف الحارة؛ لذلك حاولي معرفة حرارة الغرفة واختبريها بشكل مسبق لكي تتأكدي بأنّ الأجواء ستكون مناسبة لطفلكِ.

هل التهوية في الغرفة مناسبة؟

إن لم تكن هناك نافذة في الغرفة، فمن الأجدر بكِ شراء مروحة هواء أو مكيف صغير لتهوية الغرفة والحصول على تدفق هواء يساعد طفلكِ على التنفس.

هل يصل الضوء إلى الغرفة؟

إنّ دخول الضوء إلى الغرفة سيكون مفيداً جداً لطفلك، ولكنك قد تحتاجين إلى اختيار ستائر حاجبة للضوء للسماح بطفلكِ بالحصول على قيلولة هادئة ومثالية خلال النهار.

هل مساحة الغرفة كافية؟

للتأكد من أنّ مساحة الغرفة كافية وفسيحة، تخيلي ديكور وأثاث الغرفة بدءاً من السرير وانتهاءً بخزانة ملابس صغيرة وبعض المستلزمات الأخرى، ثم تخيلي نفسكِ تتحركين في الغرفة لحمل طفلكِ ووضعه للّعب مثلاً، ثم اسألي نفسكِ إن كانت المساحة مريحة لكِ ولطفلكِ للحركة واللعب والقيام بمختلف المهام اليومية.

Nursery Design | How to Style and Furnish Your Baby’s Nursery | Mamas & Papas Blog

الخطوة الثانية: أطلقي العنان لإبداعاتك

هنا يبدأ الجزء الممتع بشكل فعلي، فقد حان موعد تجهيز ديكورات الغرفة وأثاثها وألوانها، ويمكنكِ استلهام بعض الأفكار عبر الإنترنت أو من خلال زيارة العائلة والأصدقاء والأقارب للاطلاع على غرف أطفالهم وتجهيزاتهم المختلفة، كما أنّ طرح الأسئلة قد يكون مفيداً كذلك، مثل سؤال الأمهات الأخريات عن جزئهنّ المفضل في غرفة أطفالهن وسؤالهنّ عن بعض المستلزمات وقطع الأثاث الضرورية وما إلى ذلك.

من المهم أيضاً أن تختاري ما تحبين من ألوان وأشكال وأنماط لديكور الغرفة، ولا تقلقي فطفلك سيحب ما ستختارين بالتأكيد، وتذكري أنّك ستقضين الكثير من الوقت في هذه الغرفة، لذلك أطلقي العنان لإبداعاتك وأفكارك لتجعليها غرفة رائعة لكِ ولطفلكِ على حدٍ سواء.

Nursery Design 2 | How to Style and Furnish Your Baby’s Nursery | Mamas & Papas Blog

الخطوة الثالثة: اختاري أثاث حضانة الأطفال

بعد اختيار الغرفة والألوان المفضلة لديكِ والطابع العام الذي تحبين أن تضفيه عليها، حان الوقت لاختيار قطع أثاث حضانة الأطفال الضرورية التي يجب أن تحصلي عليها، وبعد اختيارها ستتبقى الأمور السهلة واللمسات البسيطة فقط. ننصحكِ باختيار أثاث كلاسيكي ذو جودة عالية لكي يقضي طفلكِ وقته بكل أريحية وأمان. لنلقي نظرة على بعض القطع الرائعة التي يمكنكِ الحصول عليها في السعودية اليوم:

مهود الأطفال

تأتي بعض المهود بخاصية التحويل إلى سرير أطفال لعمر يصل إلى 4 سنوات، وهذه المهود من الخيارات العملية والمميزة لاستخدام يمتد لوقت طويل، وهناك أنواع أخرى تأتي مع أرجل قابلة لتعديل الطول ووضعيات الإمالة لضبط الارتفاع المثالي، أي أنك تستطيعين وضع طفلكِ بداخله بشكل أكثر سهولة وأكثر أماناً، إلى جانب أنواع أخرى مصصمة بطريقة عصرية تضفي جمالاً وأناقة على الغرف.

الخزائن

اختاري خزائن ذات مساحة كبيرة تتسع لكافة ملابس طفلكِ وأكياس النوم الخاصة به بطريقة منظمة وأنيقة، وهناك أنواع مصممة بطريقة ذكية وعملية بمساحة إضافية تتسع لبعض ملابسكِ ومستلزماتكِ الخاصة كذلك، فضلاً عن أنواع مصممة خصيصاً ليتم فتح وإغلاق الأدراج بسلاسة دون إزعاج لينعم صغيركِ بنوم هنيء وعميق.

خزائن أدراج وطاولات تغيير

تعتبر خزائن الأدراج وطاولات التغيير من قطع الأثاث المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها، وتتوفر تشكيلة مميزة بمساحات تخزين يمكن تعديلها وزيادتها لتناسب مراحل نمو طفلك، وننصحك بالأنواع التي تأتي بوحدة تغيير علوية قابلة للإزالة لكي لا تضطري لشراء قطع إضافية أو تحديث الأثاث عند نمو طفلك.

سلال موسى

إلى جانب كونها من القطع الجميلة لديكور متكامل، سيستمتع طفلكِ بأوقات لعب آمنة مع سلال موسى التي يمكن لطفلكِ الاسترخاء داخلها بينما تنعمين أنتِ براحة البال أثناء الاستحمام أو تحضير الطعام أو إنجاز المهام المنزلي، ويمكنكِ أيضاً شراء حامل هزاز لمهد سلة موسى برفق ليحظى طفلكِ بمزيد من المرح.

Nursery Storage | How to Style and Furnish Your Baby’s Nursery | Mamas & Papas Blog

الخطوة الرابعة: خططي مسبقاً لتنظيم مساحات التخزين في الغرفة

رغم طفلكِ سيكون صغير الحجم، إلا أنه سيحتاج للكثير من المستلزمات؛ بدءاً من الملابس وانتهاءً بالألعاب والدمى المتنوعة، مما يعني أنكِ يجب أن تخططي مسبقاً لتنظيم المساحة المتاحة لكِ. اختاري خزائن أدراج مناسبة بمساحات تتسع لكافة الأغطية والبطانيات الخاصة بطفلك، كما أنّ وضع بعض الرفوف الإضافية لمستحضرات العناية بطفلكِ سيكون خياراً ذكياً، ولا تنسي شراء بعض الصناديق الفارغة لترتيب الألعاب والدمى.

Nursery finishing touches | How to Style and Furnish Your Baby’s Nursery | Mamas & Papas Blog

الخطوة الخامسة: أضيفي لمسة من المرح

ألعاب السرير

لن تكتمل غرفة صغيركِ دون بعض ألعاب المهد المتحركة التي تأتي بأشكال وأنماط مليئة بالمرح تحفز خيال طفلكِ وتعزز حاسة النظر وحاسة اللمس لديه، فضلاً عن أنها تكمل أناقة الغرفة، وهناك بعض الأنواع التي تأتي بموسيقى مريحة تعزز من استرخاء طفلكِ وتجعله يغط في نومٍ عميق.

كراسي هزازة وأرجوحات

سيحتاج طفلكِ إلى الكثير من الراحة والاسترخاء خصوصاً في المراحل المبكرة من عمره، وليس هناك طريقة أفضل لتدليله من شراء كرسي هزاز أو أرجوحة مريحة، وتتميز الأنواع متوفرة على ماماز اند باباز في السعودية بخصائص متطورة باهتزازات خفيفة مصممة خصيصاً لتهدئة طفلكِ وتسليته في كافة الأوقات، إلى جانب القدرة على التحكم بالسرعات وإمكانية الاتصال بتقنية البلوتوث.

مفارش اللعب

تم تصميم مفارش اللعب لتمنح الأطفال أوقاتاً مفعمة بالمرح والبهجة مع ميزات تفاعلية لتطويلة قدرة الطفل على التواصل مع محيطه وتعزيز كافة حواسه في نفس الوقت، وستكون مفارش اللعب إضافة رائعة لتنهي بها ديكور الغرفة.

الخطوة السادسة: الأمان والسلامة

قومي بتوفير الحماية والأمان لطفلكِ أثناء تجهيز غرفته حتى قبل أن يبدأ بالحبو والمشي لكي توفري الكثير من الوقت والجهد، حيث ننصحكِ باختيار أثاث ذو حواف مستديرة وناعمة، وبمجرد تركيب أثاثك، تأكد من تثبيته بالكامل على الحائط. إذا كان لديك أرضية خشبية، فكري في الحصول على سجادة وتثبيتها على الأرض، وتأكدي من أن لديك الكثير من الرفوف العالية لأي شيء تريدين أن تبقيه بعيداً عن متناول يد طفلك في المستقبل.

Nursery Decor Shopping | How to Style and Furnish Your Baby’s Nursery | Mamas & Papas Blog

هل أنتِ جاهزة للتسوق؟

نتمنى أن نكون قد ساعدناكِ في مهمتكِ القادمة لتجهيز غرفة أحلام طفلكِ القادمة. تذكري أن تسترخي ولا تشعري بالتوتر والقلق حيال تجهيز الغرفة وشراء الأثاث، فبعد شراء الأمور الأساسية مثل السرير والخزانة، كل ما يتبقى هو أمور بسيطة يمكنكِ شراؤها في أي وقت حتى بعد مجيء طفلكِ. تذكري أنّ تجهيز الغرفة هو ذوق شخصي بحت، أي أنّ ليس هناك طريقة صحيحة وخاطئة للقيام بذلك. اختاري ما تحبين وما تشعرين أنك تحتاجينه بالفعل، واستمتعي بتجهيز الغرفة لتصنعي ذكريات سعيدة تدوم إلى الأبد. اطلعي على التشكيلة الراقية المتوفرة في قسم أثاث حضانة الأطفال للبدء بالتجهيز.