mobile image - how to dress baby for sleep
كأم جديدة، لا شكّ بأنّ أحد أهم جوانب رعاية طفلكِ هو ضمان حصوله على نوم مريح ومثالي أثناء الليل، وهنا يجب عليكِ أن تعلمي أنّ اختيار ملابس النوم لا يقتصر على التصميم الجميل واللون الزاهي، حيث أنّ اختيار ملابس النوم يجب أن يعطي الطفل الراحة والأمان اللذان يحتاجهما للحصول على نوم عميق، وفي دليل ماماز اند باباز الشامل هذا سنرشدكِ لبعض الأمور الرئيسية التي يجب أن تبقيها في الحسبان عند اختيار ملابس النوم المناسبة لطفلكِ في مختلف الظروف للحفاظ على راحته وسلامته أثناء النوم.

لماذا يعد اختيار ملابس النوم المناسبة أمراً مهماً لطفلك؟

هناك 3 نقاط رئيسية ومهمة يجب أن يحصل عليها الطفل أثناء النوم، ويلعب اختيار ملابس النوم المناسبة دوراً أساسياً في الحفاظ عليها، وهي ما يلي:

  1. تنظيم حرارة الجسم: لا يستطيع الأطفال تنظيم درجة حرارة جسمهم بنفس فعالية البالغين، لذلك فإنّ اختيار ملابس نوم مناسبة سيحافظ على درجة حرارة مثالية ليستغرقوا في نومٍ عميق.
  2. الأمان والسلامة: إنّ ارتفاع درجة الحرارة هو عامل خطر أساسي في متلازمة موت الرضيع الفجائي (SIDS)، ويمكن أن تقلل ملابس النوم المناسبة من حدوث هذه المتلازمة أو أي متلازمة وأمراض أخرى لها علاقة بارتفاع درجة الحرارة.
  3. الراحة لكِ ولطفلك: ستلاحظين أنّ طفلكِ سيستيقظ باستمرار أثناء الليل إن كان يشعر بعدم ارتياح من ملابسه، وتذكري أنّ حصول الطفل على نوم عميق ومثالي أثناء الليل يعني أنك ستنعمين بنوم هنيء أيضاً، لذلك اختاري له الملابس المناسبة في مختلف الفصول.
swaddling newborn

تقميط طفلكِ الرضيع

يعد تقميط الطفل الرضيع منذ الولادة إلى عمر 4 أشهر خياراً مناسباً لتوفير أقصى درجات الراحة والأمان له أثناء النوم، وهي طريقة تحاكي شعوره في رحم الأم وتشعره بالأمان الذي يحتاج ليغط في نومٍ عميق، وتتم من خلال لف المولود الحديث أو الطفل الرضيع بإحكام ببطانية أو قطعة قماش مسامية مثل القطن أو الموسلين بإحكام دون الضغط عليه بشكل مبالغ فيه. بمجرد أن يتعلم الطفل كيفية التدحرج سيحين موعد الاستغناء عن القماط، وهنا يحين وقت استخدام أطقم بيجامة من قطعة واحدة أو قطعتين ليشعر الطفل بحرية أكبر وراحة إضافية. لمعرفة المزيد حول التقميط بكافة تفاصيله المهمة، تفضلي بقراءة دليلنا الشامل حول تقميط طفلكِ الرضيع وكيفية القيام بذلك.

أمور يجب مراعاتها عند اختيار ملابس نوم لطفلك

لنتعرّف معاً على العوامل الأساسية التي يجب مراعاتها عند اختيار ملابس نوم طفلك:

الأقمشة المثالية

اختاري ملابس نوم مصنوعة من أقمشة ناعمة ومسامية وطبيعية، وخصوصاً ملابس النوم القطنية التي تعتبر مناسبة لكافة الفصول وفي الأجواء الحارة والباردة على حدٍ سواء، حيث تقوم بامتصاص العرق وتجنّب جسم طفلكِ أي رطوبة مزعجة أثناء النوم في فصل الصيف، أما في فصل الشتاء فهي تبقيه دافئاً بشكل مثالي وغير مفرط. يمكنكِ أيضاً الحصول لطفلكِ على ملابس نوم مصنوعة من الحرير أو الصوف الناعم أو الكشمير أو اللينين كبديل عن القطن. تجنبي أي ملابس خشنة لكي لا يتهيج جسم طفلكِ وترتفع حرارته، وتذكري أنّ بعض الملابس المزينة بالترتر أو الطبعات الخشنة قد تترك طفحاً جلدياً على جسم طفلكِ أو تسبب له حكة مزعجة. تجنبي كذلك أي ملابس نوم تحتوي على شرائط أو ربطات أو خيوط طويلة أو أي شيء آخر يمكن أن يتشابك ويؤذي طفلكِ أو يزعجه، فهذا النوع من الملابس مناسب للتصوير وقضاء وقت أثناء النهار لكنه ليس مثالياً للنوم على الإطلاق.

الموسم والطقس

قومي بتبديل ملابس نوم طفلكِ بناءً على الموسم والطقس، فهناك بعض القطع التي تأتي بأكثر من طبقة لفصل الشتاء، والبعض الآخر خفيفة ومناسبة للصيف، لكن احرصي على اختيار أقمشة مريحة ولا تبالغي في تدفئة أو تبريد طفلك أثناء النوم.

المقاس المناسب

تأكدي أنّ ملابس نوم طفلكِ ملائمة ومريحة وليست ضيقة أو فضفاضة بشكل مبالغ به، حيث تسبب الملابس الضيقة إزعاجاً كبيراً للطفل وستتسبب في إيقاظه من النوم باستمرار، أما الملابس الفضفاضة بشكل مبالغ به فيمكن أن تسبب الاختناق إن وضعها الطفل على فمه وأنفه أثناء النوم.

التصميم العملي

إلى جانب ما سبق، تذكري أنك ستقومين بتغيير حفاض طفلكِ في الليل، لذلك اختاري ملابس نوم بتصميم عملي سهل الارتداء لكي لا يكون الأمر مجهداً لكِ ولطفلك، مثل الملابس التي تأتي بسحاب طويل أو أزرار سفلية.

sleepwear image

أهمية مراعاة الظروف الجوية عندما تُلبسين طفلكِ للنوم

في الطقس الحار

احرصي على إبقاء طفلكِ مرتاحاً أثناء النوم في الطقس الحار باختيار بودي سوت قصير الأكمام أو تيشيرت خفيف مصنوعة من الموسلين الناعم مع بنطال قطني خفيف، وإذا كان الجو حاراً جداً، يمكن أن تفي قطعة علوية واحدة بالغرض. في حال كانت الغرفة مكيّفة، تأكدي من ضبط التكييف بما يتناسب مع طفلك، ويمكنكِ كذلك اختيار بيجامة طويلة الأكمام وبتصميم يغطي القدمين إن كنتِ تودين ضبط المكيف على درجة باردة.

في الطقس البارد

لا شكّ بأنّ الإفراط في تدفئة الطفل أثناء النوم في الطقس البارد من الأمور الشائعة بين الأمهات، وهو أمر يشكل الكثير من الإزعاج للأطفال، لذلك احرصي على اختيار ملابس نوم مناسبة مثل البودي سوت الناعم بتصميم شتوي أو بيجامة قطنية طويلة الأكمام مع جوارب خفيفة، وبالطبع يمكنكِ في حال كان الطقس بارداً جداً تزويد طفلكِ بغطاء أو بطانية ناعمة.

كيف أعرف أنّ طفلي يشعر بارتياح أثناء النوم؟

  1. من خلال اللمس: إذا لاحظتي أنّ طفلكِ يشعر بعد الارتياح بعد الرضاعة أو تناول الطعام أو تغيير الحفاض، من الممكن أن السبب في ذلك هو شعوره بالبرد أو الحر، وهناك بعض المؤشرات الجسدية التي يمكنكِ ملاحظتها لمعرفة ذلك، مثل الطفح الجلدي أو التعرق أو الخدود الحمراء أو التنفس السريع. قومي بلمس رقبة طفلك وظهره وبطنه لمعرفة إن كان يعاني من درجة حرارة مرتفعة، وفي حال لاحظتي أي من هذه الأعراض أو شعرتي أنّ حرارته مرتفعة، قومي بتغيير ملابسه أو استخدمي التكييف لتبريد الغرفة، أما إن كان يشعر بالبرد وكانت أطرافه تبدو زرقاء قليلاً، أضيفي قطعة ملابس أو أشعلي التدفئة في الغرفة.

  2. لا تجعلي طفلكِ يرتدي قبعات أو أغطية رأس: قومي بإزالة أي قبعات أو أغطية رأس لتجنب ارتفاع درجة حرارة طفلكِ أثناء النوم أو حدوث أي مشاكل تنفسية في حال سقطت القبعة على فمه وأنفه.

  3. استخدمي مقياس حرارة الغرفة: حافظي على درجة حرارة مثالية للغرفة التي ينام فيها الطفل، وبشكل عام ما بين 20 إلى 22 سيليسيوس (68 فهرنهايت إلى 72 فهرنهايت).

sleepsuits

توصيات ملابس نوم الأطفال من ماماز اند باباز

الآن بعد أن أصبح لديكِ فكرة أفضل حول الملابس المثالية لطفلكِ أثناء النوم، تعرّفي على مجموعة ملابس نوم الأطفال الفاخرة المتوفرة على ماماز اند وباباز، والتي تمتاز بجودة عالية وتوفر راحة مثالية لطفلكِ أثناء النوم، بدءاً من الأطقم الناعمة والمسامية التي تأتي بتصميم قطعة واحدة، وصولاً إلى أطقم البيجامات المتنوعة لكافة الأعمار.

يعد اختيار ملابس النوم المثالية لطفلك جانباً حيوياً من جوانب التربية التي تؤثر بشكل مباشر على راحة طفلكِ وسلامته، فمن خلال اختيار ملابس النوم المناسبة والحفاظ على بيئة نوم مثالية ومريحة لطفلك، يمكنك مساعدته على النوم بشكل سليم طوال الليل. تذكري أن سعادة طفلكِ تبدأ من نومه المريح، وماماز اند باباز هنا لمساعدتك في كل خطوة على الطريق. باتباع هذه الإرشادات واستخدام منتجات ماماز اند باباز، يمكنك التأكد من أنّ طفلك ينام بشكل مريح وآمن، مما يسمح لك بالاستمتاع بلحظات الأمومة الثمينة بشكل أكبر.