Thumbnail Mobile | Baby Carriers
مع قدوم مولودكِ الجديد، تتسع قائمة المهام الخاصة بكِ وستصبحين أكثر انشغالاً من أي وقت سابق، بدءاً من تنظيم غرفة طفلكِ الجديدة وغسل ملابسه وانتهاءً بالأعمال المنزلية المتعددة، مما سيجعلكِ تشعرين بعد قدرتكِ على القيام بكافة أعمالك لعدم وجود متسع من الوقت، كما وقد تشعرين أنك لا تقضين وقتاً كافياً مع طفلكِ كل يوم، وهنا يأتي دور حمالة الأطفال. تعد حمالة الأطفال الصغيرة خياراً مريحاً وسهل الاستخدام لحمل طفلكِ لفترات قصيرة ومتكررة بينما تقومين بأي عمل أو تتنقلين من مكان إلى آخر، مما يجعلها مثالية للمواليد الجدد في الشهور عندما يحتاج الطفل للوجود بجانبك طوال الوقت. كل ما عليكِ فعله هو لف طفلكِ بأمان حول جسمكِ وستكونين جاهزة للقيام بأي شيء تريدينه، وسنطلع معاً في هذا المقال على كيفية اختيار الحمالة المناسبة وفوائدها ومدى سلامتها وراحتها لكِ ولطفلكِ.
Baby Carriers Article Story Block

كيف أختار حمالة الأطفال المناسبة؟

لحسن الحظ، هناك مجموعة واسعة من حمالات الأطفال بأنواع مختلفة تناسب أساليب الحياة والاحتياجات المختلفة، ولاختيار ما يناسب نمط حياتكِ، ضعي في اعتبارك العوامل التالية لاتخاذ القرار الصحيح وشراء الحمالة المناسبة لكِ ولطفلكِ:

  1. الراحة: يجب أن تكون راحتكِ وحرية حركتكِ وراحة طفلكِ كذلك من الأولويات عند اختيار الحمالة، وإذا كنتِ تنوين استخدامها لفترات طويلة ومتواصلة، اختاري الحمالات التي تأتي مزودةً بأحزمة كتف مبطنة وبتصميم يدعم أسفل الظهر لتجنب التعب وإجهاد العضلات. بالنسبة لطفلكِ، تأكدي من أنّ المقعد يسمح لساقيه بأن تكون في وضع M الصحي للورك، حيث تشير الدراسات بأنّ حمل الأطفال يجب أن يكون بشكل يسمح لفخذي الطفل بالالتفاف حول جذع الأم مع أن تكون الركبتين أعلى قليلاً من الأرداف، حيث أنّ ذلك سيقلل من مخاطر حدوث خلل التنسج الوركي.

  2. الجودة: اختاري نوعاً ذو جودة عالية وتصميم مريح يخلق بيئة مريحة للاحتضان والنوم، وهناك أنواع تدعم الأوزان الأعلى والكثير من الوضعيات المختلفة. يمكنكِ الاطلاع على حمالات الأطفال الفاخرة المتوفرة على ماماز اند باباز وقراءة وصف كل منها لاختيار ما يناسبكِ، وننصحك بتجربة حمالة وان اير من بيبي بيورن التي تتميز بوضعية ساق واسعة ومريحة و4 وضعيات للحمل الأمامي والخلفي تشمل وضعية مواجهة للأمام، فضلأً عن حزام خصر متين وحمالات كتف مبطنة.

  3. الطقس: نظراً لارتفاع درجات الحرارة في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام والخليج العربي بشكل خاص، يجب عليكِ اختيار حمالة خفيفة الوزن بخامة من القماش الشبكي المسامي لضمان الراحة والتهوية المثالية، أما إن كنتِ تنوين السفر إلى منطقة أكثر برودة، اختاري حمالات أطفال مزودة بحشوات إضافية وخامات دافئة.

  4. النظافة: من الطبيعي أن تكون حمالات الأطفال معرضة للاتساخ من العوامل الخارجية أو من لعاب الطفل وطعامه وما إلى ذلك، لذلك ابحثي عن خيارات قابلة للغسل لاستخدامها متى تشائين، مثل حمالة الأطفال نونا كادل المتوفرة على ماماز اند باباز والتي تأتي مع جزء داعم لرأس الطفل قابل للإزالة والغسل، وهي من الخيارات الرائعة التي تستحق الاقتناء. إن كان طفلكِ يمر في مرحلة التسنين، يمكنكِ أيضاً الحصول على مريلة التسنين من بيبي بيورن لمزيد من النظافة والتقليل من الحاجة إلى غسل الحمالة.

ما هي مزايا وعيوب حمالات الأطفال؟

استفيدي من حمالة الأطفال إلى أقصى درجة من خلال فهم إيجابياتها وسلبياتها حتى تتمكني من الاستمتاع بمزيد من الحرية دون المساس بسلامة طفلك:

المزايا

  1. راحة إضافية وحرية حركة اليدين: من خلال حمل طفلكِ باستخدام حمالة الأطفال، ستتمكنين من استخدام يديك للقيام بكافة المهام والتحرك بشكل مريح أثناء الخروج والتنظيف والذهاب في نزهة والسفر وغير ذلك دون المساس براحة وسلامة طفلك.
  2. البقاء بجانب طفلكِ طوال الوقت: سيحتاج طفلكِ للبقاء جانبكِ طوال الوقت في الأشهر الأولى من عمره، وباستخدام حمالة الأطفال ستتمكنين من البقاء بجانبه والتواصل معه بكثرة، وهو أمر مهم لنموه العصبي والعاطفي.
  3. تحسين جودة النوم: إنّ بقاء طفلكِ معكِ في الحمالة سيشعره بالأمان والراحة والاسترخاء، مما سيعزز من قدرته على النوم، كما أنّ الأطفال بشكل عام أكثر قابلية للنوم عند حملهم.
  4. التطور الصحي للعمود الفقري: إنّ الوضعية التي يجلس طفلكِ فيها بالحمالة تعزز تشكيل منحنى الرقبة والانحناء الفسيولوجي للعمود الفقري.
  5. استكشاف أماكن جديدة: الأطفال بطبيعتهم فضوليون، لذلك فإنّ استخدام الحمالة سيساعدهم على اكتشاف أماكن جديدة والذهاب معك إلى كل مكان وبالتالي تعزيز قدراتهم الحسية.

العيوب

  1. إجهاد العضلات: قد تجد بعض الأمهات صعوبة في استخدام حمالة الأطفال خصوصاً أثناء فترة تعافيهن من الولادة، كما أنّ استخدام الحمالة لفترة طويلة ومستمرة من الطبيعي أن يتسبب ببعض آلام الرقبة والكتف، تماماً مثل حمل الحقيبة، لذلك من المهم شراء حمالة ذات جودة عالية بتصميم حديث يوزع الوزن بالتساوي على كتفيك، وتذكري أخذ قسطٍ من الراحة بعد استخدام الحمالة لمدة ساعتين تقريباً لمساعدة جسمكِ على الاسترخاء.
  2. زيادة درجة حرارة الجسم: خلال فترة الصيف أو في الأجواء الحارة بشكل عام، يمكن أن يؤدي استخدام حمالة الأطفال إلى زيادة درجة حرارة جسم الطفل والأم، ذلك حاولي تقليل الوقت الذي استخدام الحمالة لفترات طويلة في الخارج، وتأكدي من تهوية طفلكِ بشكل صحيح.
Baby Carrier Safety

نصائح للسلامة

من خلال اتباع الخطوات البسيطة الموضحة أدناه، يمكنكِ التأكد أنّ طفلكِ في وضع آمن ومريح ويمكنه التنفس بشكل صحيح ويتمتع بدعم مثالي أثناء وجودة في الحمالة:

  1. قبل وضع طفلكِ في الحمالة، تحققي من أجزائها المختلفة لتتأكدي أنها في حالة ممتازة وغير متضررة.
  2. تأكدي من أنّ فم طفلكِ وأنفه مكشوفان للتنفس بشكل صحيح طوال الوقت.
  3. يجب أن يكون ذقن طفلكِ دائماً للأعلى وبعيداً عن جسمه لتجنب الاختناق في حالة القيام بحركة غير صحيحة.
  4. ارتدي أحذية مريحة أثناء استخدام حمالة الأطفال لتجنب التعثر والسقوط.
  5. تأكدي من أنّ ظهر طفلكِ مدعوم بشكل صحيح وفي وضع طبيعي، وعند الحاجة إلى الانحناء ادعمي ظهر طفلكِ باستخدام يد واحدة واثني ركبتيك بدلاً من خصرك.
Baby Carriers FAQ

أسئلة شائعة

هل حمالات الأطفال مناسبة لحديثي الولادة؟

طالما أنّ وزن طفلكِ 3 كغ على الأقل، يمكنكِ استخدام حمالة الأطفال دون أي مشكلة. يمكنكِ استخدام الحمالة بعد الولادة مباشرة عند الرغبة في نقل طفلكِ من المستشفى إلى المنزل، لكن معظم الأمهات يفضلن الانتظار إلى حين مرور 6 أسابيع على الأقل قبل البدء باستخدام الحمالة لكي يكتسب طفلهم وزناً إضافياً قبل استخدامها. تذكري أنّ الأطفال في البداية لا يستطيعون دعم رقبتهم بمفردهم، لذلك من المهم استخدام الحمالة بطريقة مثالية لتثبيت رقبتهم بشكل آمن وسليم.

ما هو العمر الآمن لاستخدام حمالة الأطفال؟

يمكن استخدام حمالة الأطفال منذ الولادة وصولاً إلى عمر 3 سنوات.